النظام الالكتروني لتراخيص الحفريات لأمانة العاصمة المقدسة

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تطوير نظام إلكتروني متكامل مبني على أساس نظم المعلومات الجغرافية لتطوير الخدمات الإلكترونية لتراخيص الحفريات يحسن من أدائها بالإضافة إلى تطوير الأجزاء الأخرى لجميع الإجراءات المتعلقة بالحفريات حتى إغلاقها، وربط النظام بجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة لتحقيق التكامل بين أنظمة الأمانة.

مطالب المشروع:

  • إلغاء كافة التعاملات الورقية لكل ما يتعلق بالحفريات في جميع الجهات ذات العلاقة.
  • متابعة أعمال مقاولي الحفريات من خلال نظام المعلومات الجغرافية.
  • دعم الشفافية بين كافة الأطراف المعنية.
  • دعم استخدام الخدمات الإلكترونية.
  • ضمان جودة الأعمال وضبط عمليات الرقابة وتنسيقها.
  • أتمتة الإجراءات واختصارها من خلال تسريع وتسهيل وتنظيم جميع الإجراءات المتعلقة بالحفرية.
  • التقليل من إعادة الحفر بالشوارع من خلال نظام المعلومات الجغرافية.
  • تسريع وتسهيل دراسة الطلبات من خلال النظام مباشرة عن طريق استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
  • تقليل الجهد والوقت اللازم لاستخراج تصريح الحفر من قبل جميع الجهات.
  • ربط النظام مع الخدمات الإلكترونية ذات الصلة به في أمانة العاصمة المقدسة مستقبلا على سبيل المثال برنامج رخص البناء، تخطيط المدينة.
  • ربط النظام مع أنظمة الصلاحية وأمن المعلومات المتوفرة في الأمانة أو في وزارة الشؤون البلدية والقروية وبرنامج يسر للتعاملات الإلكترونية.
  • ربط النظام مع أنظمة الأنظمة المالية ذات العلاقة ونظام سداد للمدفوعات.
  • توفير الخدمات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وفق المعايير العالمية للجهات الحكومية وقطاع الأعمال عن طريق تقنية Web Services.
  • الالتزام بمعايير "يفي" في التطوير حسب توجيهات برنامج يسر لتعاملات الحكومة الإلكترونية.
  • وضع المواصفات المطلوبة للخوادم الخاصة باستضافة قاعدة البيانات الجغرافية والموقع الإلكتروني، ومواصفات الأجهزة المطلوبة لتشغيل الأنظمة الخاصة بقاعدة البيانات الجغرافية، والمواصفات المطلوبة لتحقيق الربط الآمن السريع بين شبكة إدارة المشاعر المقدسة والشبكة الرئيسية بأمانة العاصمة المقدسة.

مراحل تنفيذ المشروع

• المرحلة الأولى:
  • تحسين وتبسيط الإجراءات (الهندرة).
  • مراجعة تحليل وتصميم الخدمات الإلكترونية وتحديدها.
  • تطوير وبرمجة الخدمات الإلكترونية.
  • نقل البيانات من الأنظمة القديمة للنظام الجديد.
  • اختبار الأنظمة والبرامج.
  • توريد تراخيص الأنظمة والبرامج المستخدمة.
  • الإشراف ومراقبة الجودة.
  • تأهيل كوادر الأمانة لاستخدام النظام.

• المرحلة الثانية:
  • التعديلات الإضافية.
  • الدعم الفني اللازم خلال فترة الصيانة.