إدارة المعرفة للدراسات والأعمال البلدية

العميل: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أهداف المشروع:

تهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من هذا المشروع الحفاظ على احدى ثرواتها الناتجة من الخبرات، الدراسات والأبحاث لتحسين الأداء، الميزة التنافسية، الابتكار ومشاركة الدروس المستفادة وذلك من خلال توفير وتنقيح الدراسات والبحوث التي نفذتها الوزارة وجميع الأمانات والبلديات في المملكة العربية السعودية لجميع المختصين والموظفين والباحثين من منسوبي الوزارة والأمانات والبلديات، ولجميع المهتمين والدارسين في الجامعات ومراكز البحوث والدراسات.
وذلك لتعزيز دور البلدية في العمل القائم على الأبحاث العلمية والدراسات الميدانية لتحقيق رؤية المملكة في استراتيجية التحول البلدي الطموح، لتبادل الخبرات والمعلومات، وتحقيق الاستفادة الأمثل من هذه البحوث والدراسات القيمة التي بذلت فيها الجهود والأوقات والأموال في المجالات البلدية وغيرها لمصلحة الوطن وساكنيها من المواطنين والمقيمين والزائرين
. يقوم مفهوم إدارة المعرفة بتوفير المعلومات وإتاحتها لجميع العاملين في المؤسسة، والمستفيدين من خارجها، حيث يرتكز على الاستفادة القصوى من المعلومات المتوافرة في المؤسسة، والخبرات الفردية الكامنة في عقول موظفيها. لذا، فإن من أهم مميزات تطبيق هذا المفهوم هو الاستثمار الأمثل لرأس المال الفكري، وتحويله إلى قوة إنتاجية تسهم في تنمية أداء الفرد، ورفع كفاءة المؤسسة.

وظائف النظام:

  • 1. منهجية لحصر وتصنيف عناصر المعرفة في القطاع البلدي
    يشمل الدراسات والأعمال البلدية والدراسات ذات العلاقة على الصعيد المحلي.

    خطوات العمل:
    • إعداد استراتيجية حصر وتصنيف عناصر المعرفة للدراسات والأعمال البلدية،
    • وضع معايير وأسس لحصر الدراسات والأعمال البلدية،
    • تصنيف الدراسات ومعلومات الإنجازات البلدية كل في تخصصه،
    • تصميم النماذج وقوالب العمل الإلكترونية لنشر الدراسات البلدية على البوابة الإلكترونية لإدارة المعرفة،
    • تصميم نموذج القالب الإلكتروني الذي يصدر بشكل دوري للدراسات المضافة حديثا، ويشمل أهداف الدراسة، الملخص، الجهة، تاريخ الإنشاء وتعزيزها بصور الدالة على الدراسة،
    نشر الاستراتيجية وقوالب العمل على البوابة الإلكترونية لتمكين الوكالات والأمانات المشاركة من استخدامها لنشر وتحديث الدراسات الخاصة بهم.
  • 2. تصميم وتطوير قاعدة بيانات المعرفة للدراسات والأعمال البلدية
    لحفظ المعلومات المتصلة بإنجازات المشاريع وتحوي جميع البحوث والدراسات التي قامت بها الوزارة، جميع الأمانات والبلديات المشمولة بالمشروع. تتكون هذه القاعدة من حقول التعريف والتصنيف والوصف الكامل لهذه البحوث والدراسات مع الملف الرقمي المحتوي على كامل البحث والدراسة

    خطوات العمل:
    • الالتزام بسياسات وأدوات بناء قواعد البيانات المعمول بها بمركز المعلومات البلدية،
    • استخدام أحدث إصدارات التطوير والخاصة بقواعد البيانات أو تطوير الأنظمة،
    • تجهيز قاعدة البيانات ليعمل عليها أكثر من جهة دون أن يوثر ذلك على الجهات الأخرى، وتطبيق صلاحيات الاطلاع على البيانات كلا حسب مسؤولياته،
    • تصميم وتطوير شاشات إدخال عناصر إدارة المعرفة للدراسات والأعمال البلدية،
    • تصميم وتطوير شاشات إدارة الصلاحيات،
    • ترميز المدخلات للنظام وتخزينها على منصة Oracle UCM المعتمدة بالمركز،
  • 3. حصر، تجميع وتحميل الدراسات والأعمال البلدية على قاعدة بيانات المعرفة
    جمع الدراسات والأعمال البلدية المتوفرة لدى الأمانات والبلديات في شكل رقمي وتنقيحها. مع المسح الضوئي وإدخال بيانات الوثائق الورقية.

    خطوات العمل:
    • جمع وثائق الدراسات والأعمال البلدية بالصيغة الإلكترونية المتوفرة لدى الجهة المالكة للوثيقة. وفي حالة عدم توافر صيغة إلكترونية يتم جمع الوثيقة بصيغتها الورقية،
    • تحويل الوثائق الورقية من البحوث والدراسات إلى الصيغة الإلكترونية (ملفات بصيغة PDF)،
    • تحميل الدراسات والأعمال البلدية على قاعدة بيانات المعرفة.
  • 4. تصميم وتطوير محرك بحث إدارة المعرفة للدراسات والأعمال البلدية
    محرك بحث يتيح خدمة البحث والبحث المتقدم من خلال شبكة الإنترنت يمكن زواره من البحث متعدد الخيارات في قاعدة بيانات المعرفة البلدية من خلال حقول التعريف أو داخل وثائق البحوث والدراسات، واستعراض النتائج، وعرض البحوث والدراسات، وحفظها، طباعتها طبقا للصلاحيات التي تحددها الوزارة.

    خطوات العمل:
    • تصميم وتطوير محرك البحث المتطور (Enterprise Search Service) والذي يدعم اللغة العربية والإنجليزية للقيام بعمليات البحث، عرض، تصفح والطباعة للبحوث والدراسات حسب المواصفات والمتطلبات طبقا للصلاحيات،
    • إن عملية الاسترجاع تتحقق عبر طرق مختلفة مثل التحليل الإحصائي، ومن الأساليب الإحصائية أسلوب العناقيد Clusters الذي يرتب البيانات بالطرق التي يريد المستخدمون رؤيتها بها (تبويب البيانات)، بحيث تتواجد المعرفة المتشابهة مع بعضها،
    • إضافة خاصية المواضيع الأكثر بحثا لتسهيل وسرعة الوصول للاستعلام المطلوب،
    • التدريب للموظفين المسئولين عن النظام في الوزارة والأمانات والبلديات من خلال زيارات تقوم بها المؤسسة وتنفيذ التدريب لكل جهة. أو من خلال التدريب في مدن المملكة الرئيسية (الوسطى -الغربية – الشرقية – الشمال -الجنوب) في موقع أمانات هذه المدن،
    • إصدار مطوية تعريفية بالمشروع ودليل خاص بالدراسات التي تم جمعها.
  • 5. تصميم وتطوير التكامل مع الأنظمة الداخلية والخارجية
    تكامل النظم هو مصطلح هندسي يشير إلى عملية تجميع وربط مختلف النظم الفرعية لتشكيل نظام أساسي رئيسي واحد. وتتألف عملية تكامل النظم تلك من ربط شبكات الكمبيوتر بتطبيقات المؤسسة التي تعتبر مثالية لعملية إدارة الأعمال. توجد العديد من الطرق لتحقيق تكامل النظم، ومن خلال هذا المشروع سيتم اعتماد Web Service/APIs للربط بين الأنظمة المختلفة.

    خطوات العمل:
    • التكامل مع نظام الأرشيف الإليكتروني (Oracle UCM) المستخدم في الوزارة،
    • التكامل مع خدمة الهوية الرقمية المعتمدة في مركز المعلومات البلدية،
    • التكامل مع خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS)،
    • التكامل مع خدمة رسائل البريد الإليكتروني (Email)،
    • الربط مع محرك التقارير.
  • 6. تصميم وتطوير تطبيق الجوال لإدارة المعرفة للدراسات والأعمال البلدية
    يتيح نفس وظائف النظام لمستخدمي الأجهزة الذكية (iOS & Android).

    تحل الأجهزة المحمولة محل أدوات التكنولوجيا في الماضي. تعمل تطبيقات الجوال والأجهزة الذكية كوسيلة توصيل الموظفين والمديرين بالمعلومات والمعرفة والموارد التي يحتاجون إليها لتحقيق الإنتاجية من أي مكان.