منصة المعلومات البلدية لإدارة الإحصاء والبحوث

العميل: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أهداف المشروع:

إيمانا من ادارة الاحصاء والبحوث بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان برسالتها في تقديم منتجات وخدمات إحصائية محدثة ذات قيمة مضافة تتميز بالدقة والشمولية و حرصاً على قيم الجودة والتركيز على العملاء والشفافية والتشاركية فقد عكفت الإدارة على تطوير وتحديث نماذج البيانات المطلوب توفيرها من كلا من: الوكالات، الأمانات والبلديات، ويهدف هذا العرض لتقديم مقترح لمنصة الإحصاء التفاعلي لتوفير احتياجات الإدارة من البيانات من البلديات، الأمانات والوكالات لتساهم في انتاج التقرير السنوي/الربع سنوي أو الكتاب الاحصائي وذلك من خلال العديد من المميزات المتقدمة التي تساعد في إجراء جمع البيانات بسهولة ويسر، وعرض النتائج من خلال تقارير ورسومات بيانية وخرائط للمملكة العربية السعودية ومناطقها الإدارية عبر المؤشرات المختلفة.

تهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من هذا المشروع لتوفير منصة واحدة لجمع البيانات اللازمة من البلديات، الأمانات والوكالات، والتي توفر إمكانية تطوير وتعديل نماذج جمع البيانات، استعراض التقارير الجدولية، البيانية، والجيومكانية ممثلة على خريطة المملكة العربية السعودية.

وظائف النظام:

  • تمكين مدير النظام بالمركز من إدارة حسابات المستخدمين بالنظام.
  • تمكين مدير النظام بالمركز من إضافة/حذف/تعديل القوائم.
  • تمكين مدير النظام بالمركز من إضافة/حذف/تعديل المؤشرات.
  • تمكين مدير النظام بالمركز من إنشاء /حذف/تعديل/إتاحة/إيقاف نماذج البيانات وإعادة إتاحتها لفترة جديدة.
  • تمكين مستخدم الأمانة /الوكالة من تعبئة نماذج البيانات الموجهة لأمانته/وكالته ونشرها ليتم رفعها لمدير النظام للمراجعة.
  • تمكين مستخدم البلدية من تعبئة نماذج البيانات الموجهة لبلديته ونشرها.
  • تمكين مدير النظام بالمركز من مراجعة نماذج البيانات المنشورة من قبل الأمانات والوكالات ومن ثم الموافقة عليها أو رفضها.
  • تمكين مستخدم الأمانة من مراجعة نماذج البيانات الخاصة بالبلديات التابعة له ومن ثم نشرها فيتم رفعها لمدير النظام أو رفضها مع إبداء أسباب الرفض فيتم إرجاعها لمستخدم الأمانة الذي قام بتعبئتها ونشرها.
  • تمكين مستخدم البلدية/الأمانة /الوكالة من طلب إعادة تعبئة نماذج البيانات مرة أخرى بعد نشرها في حالة الحاجة لتعديل بيانات في النماذج.
  • تمكين مدير النظام من إتاحة نماذج البيانات التي تم طلب تعديلها بعد تعبئتها ونشرها من قبل مستخدم الأمانة/مستخدم الوكالة.
  • تمكين مستخدم الأمانة المختص من إتاحة نماذج البيانات التي تم طلب تعديلها بعد تعبئتها ونشرها بواسطة مستخدم البلدية.

مخرجات المشروع :

  • 1. تصميم قاعدة البيانات المركزية لمعلومات البلدية الإحصائية: لحفظ المعلومات التي تم إدخالها بواسطة البلديات، لأمانات والوكالات في صورة نماذج مختلفة، أو البيانات التي تم الحصول عليها من أحد الأنظمة التي يتم الربط معها بشكل آلي.
  • 2. منصة المعلومات البلدية لإدارة الإحصاء والبحوث: تشمل كلا من:
    • بناء نماذج جمع البيانات: توفير أداة تتيح لمدير النظام انشاء أو تعديل نموذج لجمع البيانات، تحديد الفترة الزمنية اللازمة لجمع البيانات (سنوي/ربع سنوي أو في تاريخ محدد)،
    • أتمته دورة عمل المراجعة: تتيح لموظف إدارة الإحصاء مراجعة كافة البيانات وللأمانات مراجعة بيانات البلديات التابعة لها، وقبولها أو ابداء الملاحظات ليتم إعادة المعاملة لمن قام بتعبئة النموذج في البلدية لتنفيذ الملاحظات،
    • لوحة التحكم: وذلك لإدارة البيانات الرئيسية، المستخدمين والصلاحيات،
    • واجهة برمجية (Web APIs): تعمل كنقطة اتصال للتكامل مع الأنظمة الأخرى بالوزارة،
    • الإشعارات: توفير خاصية الإشعارات في الأوقات التي يجب فيها اتخاذ قرار أو كمعلومة،
  • 3. التقارير الجدولية والبيانية.
  • 4. الإحصائيات الجيومكانية: استخدام البيانات الجيومكانية وربطها بالبيانات الإحصائية من خلال النماذج الإحصائية الديناميكية بشكل دوري ومنتظم وتهدف إلى التكامل فيما بينهما بما يخدم تقديم منتجات إحصائية ذات جودة عالية تسهم في دعم متخذي القرار وراسمي السياسات.
  • 5. التكامل مع الأنظمة: الربط مع الأنظمة الحالية لتقليل الخطأ البشري، الحصول على البيانات المحدثة بشكل مباشر، ولتوفير وقت تعبئة نماذج البيانات.
  • 6. خدمة نقل البيانات من الأنظمة السابقة للنظام المطور.
  • 7. لوحة ذكاء الاعمال.