منصة إدارة الأصول

العميل: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أهداف المشروع:

وفق دليل إحصاءات مالية الحكومة تُعرف الأصول بأنها "كيانات اقتصادية تنفذ عليها الوحدات المؤسسية حقوق ملكية، ويمكن لمالكيها الحصول منها على منافع اقتصادية بحيازتها أو باستخدامها خلال فترة من الزمن"، وعليه تم طرح مشروع تحسين وتطوير قاعدة بيانات أساسية لإدارة الأصول وبياناتها المتوفرة لدى الوزارة وانشاء نماذج إلكترونية لها بغرض جمع البيانات السجلية للإصول، مع امكانية البحث عنها والإطلاع على تفاصيلها.
تهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من هذا المشروع لتوفير منصة إدارة الأصول، ولذلك بتسهيل إتاحة البيانات والمؤشرات للمعنيين والمهتمين ببيانات الأصول، وضمان تدفق البيانات من المصادر الأصلية، والعمل على تحسين وتطوير قاعدة بيانات أساسية لإدارة الأصول وبياناتها المتوفرة لدى الوزاة وانشاء نماذج إلكترونية لها.

وظائف النظام:

  • الصفحة الرئيسية عند تسجيل الدخول بنجاح يتم انتقال المستخدم للصفحة الرئيسية وتحوي التصنيفات المعتمدة للأصول، وعند الضغط على أي تصنيف يتم الإنتقال لصفحة عرض النماذج التي تنتمي لهذا التصنيف.
  • النماذج الإلكترونية لاستمارات الحصر تحوي قائمة بالنماذج الإلكترونية لاستمارات حصر الأصول (السجلية) الموجودة تحت تصنيف محدد
    ، وتحوي عدة وظائف:
    • البحث، والبحث المتقدم.
    • استعراض النتائج مع إمكانية تصدير البيانات لملف اكسيل (Excel) .
    • اضافة جديد.
    • تعديل.
    • حذف.
    • اتاحة لمستخدمي الوكالات أو الأمانات (بحسب نوع النموذج)، ليقوموا بتعبئة البيانات.
  • متابعة النماذج الإلكترونية لاستمارات الحصر: تحوي قائمة باستمارات حصر الأصول (السجلية) التي تم مشاركتها مع الوكالات أو الأمانات
    ، وتحوي عدة وظائف:
    • البحث التفصيلي.
    • استعراض النتائج مع إمكانية تصدير البيانات لملف اكسيل (Excel) .
  • التقارير
    • السماحية بإنشاء التقارير والاستعلام في قواعد البيانات وطباعة النتائج.
    • إضافة صفحات لتقارير المؤشرات والتحليلات.
    • السماحية لإنشاء صفحات لتكوين تقارير مخصصة بناء على متطلبات المستخدم.
  • حوكمة الأعمال.
  • سجل الزوار
    • السماحية بإنشاء التقارير والاستعلام في قواعد البيانات وطباعة النتائج.
    • إضافة صفحات لتقارير المؤشرات والتحليلات.
    • السماحية لإنشاء صفحات لتكوين تقارير مخصصة بناء على متطلبات المستخدم.
  • لوحة التحكم سيتم تطوير لوحة التحكم لإدارة المنصة بالكامل،
    • إدارة المستخدمين، إنشاء/تعديل/حذف/حظر/تنشيط مستخدم،
    • إدارة الصلاحيات: تحديد من له حق الاطلاع على مستوى الوظائف و البيانات،
    • إدارة القوائم والبيانات الأولية (Lookups).
    • إدارة التصعيدات.
    • الإشعارات سيتم ارسال الإشعارات حسب الصلاحيات ودورة العمل، من خلال القنوات التالية:
  • التكامل مع الأنظمة: الربط مع الأنظمة الحالية لتقليل الخطأ البشري، الحصول على البيانات المحدثة بشكل مباشر،
  • نقل وترحيل البيانات للنظام المطور.